الخميس 09 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فوبيا الثقوب أو النخاريب"... ماهي وما أعراضها وعلاجها؟

فوبيا
صحة وطب
فوبيا
الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 08:10 ص

الفوبيا هي اضطرابا نفسيًا يُعاني فيه المصاب من ردة فعل غير منطقية وخوف مستمر تجاه مواقف معينة أو نشاطًا معينًا عند حدوثه أو التفكير فيه أو أجسام معينة أو أشخاص عند رؤيتها، والشخص المصاب يكون مُدرك تمامًا أن الخوف الذي يصيبه غير منطقي ولكنه لا يمكنه التخلص منه.

ما هي فوبيا الثقوب أو النخاريب ؟

مصطلح يطلق على شعور الخوف أو التقزز من الثقوب والنخاريب وظهر هذا المصطلح لأول مرة على مواقع الانترنت في عام 2005.

ما هي مثيرات فوبيا النخاريب ؟

● الشعب المرجانية قد تثير ذعر لدى بعض مرضى فوبيا الثقوب.

● صورة لزهرة اللوتس

● الثقوب على الفاكهة كـ الفراولة.

● الثقوب السوداء

● قرص شمع النحل

● صور للثقوب على الجلد واليدين والوجه

كيف يتم تشخيص فوبيا الثقوب ؟

قد يحتاج الطبيب لسؤال الشخص عدة أسئلة عن الأعراض التي يشعر إذا رأى ثقوبا مكدسة بجوار بعضها، وقد يسأل الطبيب أيضا عن التاريخ المرضي إن كنت مصابا من قبل بأحد الأمراض الجسدية المزمنة أو إن كنت مشخصا من قبل بأحد الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، أو إن كان يوجد فرد من العائلة تم تشخيصه من قبل بهذه الاضطرابات.

ما هي طرق علاج فوبيا الثقوب ؟

لا يوجد علاج واضح لفوبيا الثقوب نظرًا للجدل القائم حولها، ولكن قد ظهر أن استخدام بعض مضادات الاكتئاب،مثل:السيرترالين، بالإضافة إلى العلاج السلوكي المعرفي له فاعلية في الحد من الأفكار السلبية التي يمكن أن تكون سبب في هذه الحالة.

هل تؤدي فوبيا النخاريب للإصابة بالإكتئاب؟

ترتبط فوبيا النخاريب بالعديد من الاضطرابات النفسية مثل الانزعاج العصبي أو الاكتئاب، فاستمرار مقاساة أعراض فوبيا النخاريب قد يؤدي إلى عدم ممارسة الحياة بصورة صحية مما قد يزيد عرضة الإصابة بالاكتئاب.

فوبيا الاكتئاب حقيقة أم وهم ؟

لم يتم إدراج فوبيا النخاريب رسميًا ضمن دليل " الجمعية الأمريكية للطب النفسي " التشخيصي والاحصائي للاضطرابات النفسية من الطبعة الخامسة، ولذلك اعتبرها الخبراء أقرب إلى الشعور بالتقزز من أنها فوبيا.

تابع مواقعنا